مهارات الارشاد الاكاديمي

 

مهارات الارشاد الأكاديمي

المرشدة الناجحة هي القادرة على التواصل الفعال مع طالباتها، تستطيع أن تحدد حاجاتهن، تجيد الاستماع اليهن، تفهمهن وتهتم بهن، لا تهاجمهعن أو تسخر منهن، انما تعمل معهن وتشاركهن في التخطيط لدراستهن، تستثمر خبراتهن وتثق بقدراتهن. عنندئذ تكون قادرة على الاخذ بايدهن ومعالجة ما يعترض طريقهن من عقبات خلال دراستهن، ومن هنا نستطيع أن نحدد بعض المهارات التي ينبغي أن تتوفر للمرشدة الاكاديمية لكي تسهم في تحقيق الاهداف المرسومة لها، ومن هذه المهارات:

مهارة القيادة

ونقصد بهذه المهارة تكوين علاقة ايجابية مع الطالبات للتأثير عليهن ومساعدتهن في السير نحو تحقيق الاهداف المرسومة.

مهارة التعاطف

ونقصد بهذه المهارة مشاركة الطالبات مشاعرهن وانفعالاتهن لفهمهن وتكوين علاقة جيدة معهن تساعد على تقبلهن للإرشاد والنصح والتوجيه.

مهارة التخطيط

ونقصد بهذه المهارة قدرة المرشدة الاكاديمية على تحديد الاهداف وتحويلها إلى اجراءات قابلة للتحقيق، ومثال ذلك مساعدة الطالبة على اختيار التخصص الملائم لتحقيق اهداف بعيدة تتعلق بمستقبلها الدراسي والوظيفي أو مساعدتها في اعداد خطة لرفع تقديرها التراكمي.

مهارة التنظيم

وهي قدرة المرشدة الاكاديمية على تنظيم أعمال الارشاد وترتيبها بصورة تحقق الاستفادة القصوى منها وينطبق ذلك على تنظيم ملفات الطالبات مثلا.

مهارة الاستماع

من المهم أن تكون المرشدة الاكاديمية مستمعة جيدة لطالباتها، تتعرف على آرائهن وأفكارهن، ومقترحاتهن، والمشكلات التي ويواجهونها الامر الذي يعزز ثقتهن بأنفسهن ويقوي العلاقة بين المرشدة وبينهن ويمكنها بالتالي من مد يد العون لهن.

مهارة اتخاذ القرارات وحل المشكلات

وهذه المهارة تحتاجها المرشدة الاكاديمية عند استماعها لوجهات نظر الطالبات ومحاورتهن للتعرف على المشكلات التي يواجهونها فيتعلمون منه كيفية تحديد المشكلة ووضع المقترحات لحلها ومن ثم مساعدتهم لاتخاذ القرارات الصحيحة اللازمة لحل المشكلة.

مهارة الارشاد الجماعي

وهذه المهارة تختص بالتعامل مع مجموعة من الطالبات يشتركون في مسالة ما مثل الجهل بالنظام، التأخر الدراسي، الغياب... ونريد التعامل مع ذلك بشكل جماعي اختصارا للوقت وتحقيقا لأهداف اخرى منها اشراك الطالبات في حل مشكلاتهن والوصول للنتائج واتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة، وطريقة ذلك هو جمعهم وتقسيمهم إلى مجموعات بحيث يتعرفون على المشكلة ويتحاورون في اسبابها وما يترتب عليها ثم يضعون الحلول للتعامل معها ويتخذون القرارات المناسبة لعلاجها.

مهارة ادارة واستثمار الوقت

وهي مهارة مهمة تشمل جدولة الاعمال وتنسيقها وتحديد الخطة الزمنية لأعمال المرشدة التي تشمل مواعيد التسجيل وجدولة وتنظيم الساعات المكتبية التي يمكن للطالبات من خلالها الاجتماع مع المرشدة بها.